الملتقيات الفكرية

عقدت اللجنة 8 ملتقيات فكرية لاقت فيها اقبال حضور نخبة من المهتمين بأخلاقيات البيولوجيا من الأطباء والباحثون والأكاديميون والعاملون في المجال الصحي والقانوني والشرعي والطلبة.  تمخضت عنها صدور وثائق استرشاديه.

  • الملتقى الأول:-"الاخلاقيات الطبية وتحدياتها للطبيب والمريض والمجتمع" 17/12/ 2011م.    
  • الملتقى الثاني:-"الممارسات والمعتقدات وأثرها على صحة الطفل" 16/5/2012م
  • الملتقى الثالث:- "الطب البديل: الضوابط و الممارسات" 7/5/م2013م
  • الملتقى الرابع:- "الفحص الطبي قبل الزواج “ رؤية شرعية صحية علمية اجتماعية”  25/12/2013م.
  • الملتقى الخامس:- "الأمر بعدم الانعاش: البحث عن رؤية شاملة" 2 يونيو 2014م.
  • الملتقى السادس:- "الخلايا الجذعية: رؤية شاملة"12 أكتوبر 2015م
  • الملتقى السابع:" التبرع بالأعضاء بين الحاجة الطبية والتنظيم الأخلاقي “25 أكتوبر2016م

الملتقى الثامن: “المبادئ الأخلاقية للنشر العلمي في قضايا أخلاقيات البيولوجيا" 21 أكتوبر 2018م


المؤتمرات

  1. المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا 8-10 مارس 2015م.
  2. المؤتمر الدولي الثاني لأخلاقيات البيولوجيا: “القضايا الأخلاقية والتشريعية المستجدة في الطب الحيوي والبحث العلمي"2-4 فبراير 2020م.  
المؤتمر الدولي الثاني لأخلاقيات البيولوجيا

   ورش العمل والدورات التدريبية بالتعاون مع اليونسكو              

 

تم توقيع مذكرة التفاهم بين اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا ومنظمة اليونسكو بتاريخ 11 يناير 2017م للتعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات وكان من النتائج المباشرة لهذه المذكرة الدورة التدريبية لمدربي أخلاقيات البيولوجيا ودورة تدريب أعضاء اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا.

وحتى تتمكن اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا الاستفادة من الخدمات التي تقدمها اليونسكو بعد توقيعها لمذكرة التفاهم، ارتأت اللجنة ضرورة التعاون والتنسيق مع هذه المنظمة وذلك من أجل تعزيز وتطوير اللجنة. وكان نتيجة هذا التعاون عقد الورش التدريبية والمؤتمرات للجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا. قامت اللجنة بتنظيم العديد من الفعاليات والورش التدريبية بالتعاون مع اليونسكو في الفترة من 2018-2020م. 

  • ورشة تدريبية حول أخلاقيات البيولوجيا للمعلمين بالتعاون مع اليونسكو وذلك في الفترة من 7 ديسمبر إلى 11 ديسمبر 2014م
  • الدورة التدريبية للمدربين حول أخلاقيات البيولوجيا للدول العربية وآسيا: التي نظمتها اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت والتي عقدت خلال الفترة من 12-15مارس 2017م بمحافظة مسقط.
  • الدورة التدريبية لأعضاء لجنة أخلاقيات البيولوجيا في السلطنة التي نظمتها الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو ممثلة بالمكتب الإقليمي للمنظمة في بيروت واللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس في الفترة 2-4 ابريل 2017م
    • ورشة عمل تدريبية في مجال أخلاقيات البحوث على الإنسان والمواد الحيوية في الفترة من 7-8 أبريل 2019م بتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) واللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا ومنظمة الصحة العالمية في جامعة السلطان قابوس (مركز التعلم الذاتي). بمشاركة خبراء منظمة اليونسكو ومن السلطنة. بلغ عدد المشاركين 60 مشاركا.

    ورشة عمل تدريبية في مجال أخلاقيات البحوث على الإنسان والمواد الحيوية.

     
  • تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع اليونسكو تزامنا مع المؤتمر الدولي الثاني ( Responsible Research and Innovation Networking Globally )  بتاريخ 5 فبراير 2020م.
  • استضافة اللجنة قمة المكتب الإقليمي لدول الشرق المتوسط في الفترة من 5-6 ابريل 2017م بجامعة السلطان قابوس. وضمت القمة ممثلين عن اللجان الوطنية للأخلاقيات البيولوجيا، فضلا عن المهنيين وصانعي السياسات العاملين في مجال أخلاقيات علم الأحياء في المنطقة. وتهدف إلى ربط العاملين في هذا المجال مع صانعي السياسات، وزيادة الوعي وتبادل الخبرات بشأن القضايا الأخلاقية البيولوجية في المنطقة.